التخطي إلى المحتوى الرئيسي
 السلام عليكم ورحمة الله و بركاته متتبعي موقع دروس الفيزياء السنة 4 متوسط  أهلا بكم في هذا الموضوع حول  .... هذا الدرس مخصص لتلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء و التكنولوجيا وفقا للمنهاج الخاص بوزارة التربية و التعليم  الوطنية ...... كما سنخصص جزء منه للاساتذة المدرسين لهذه المادة ......


  
مؤشرات الكفاءة :

يصبح التلميذ في نهاية الحصة قادر على ان يقيس أثقال جمل ميكانيكية مختلفة ..... و يستنتج العلاقة بين الثقل و كتلة الجملة الميكانيكية ..... كما يتمكن من ان يحلل منحنى بياني ......

فعل  الأرض على جملة ميكانيكية



الوسائل المطلوب توفرها هي : ربيعة - كتل عيارية – معلاق - أجسام مختلفة الكتل .
المطلوب من اتلميذ ان يقيس كتل و أثقال جمل ميكانيكية مختلفة ثم يستنتج العلاقة التي تربط بينهما

اسئلة الاستاد :

- قم بوزن الأجسام؟
- علق كل جسم بالربيعة و سجل قيمة ثقل كل جسم؟
- استنتج علاقة رياضية تربط بين ثقل و كتلة كل جملة ميكانيكية؟ 

الأدوات المستعملة:

جهاز ربيعة
- كتل عيارية
 – معلاق
- أجسام مختلفة الكتل.

التجربة : 

نقوم بوزن كتلة كل جسم من الاجسام (الجمل الميكانيكية)، ثم نعلقه بالربيعة لايجاد قيمة ثقله ثم نملأ الجدول التالي:


.....
7
6
5
4
3
2
1
الأجسام








m(kg)








P(N)








P/M

 



الملاحظة:

- نلاحظ أنه كلما زادت كتلة الجسم زادت قيمة ثقله.
- النسبة P/M ثابتة خلال كل مراحل التجربة.

الاستنتاج:

تتناسب قيمة ثقل جسم مع كتلته تناسبا طرديا  ..... أي أن حاصل قسمة الثقل على الكتلة m هو مقدار ثابت

               k=P/M  أي أن         k×m=P 
يسمى العدد الثابت k بالجاذبية الأرضية ويرمز لها بالرمز g
و منه تصبح العلاقة : g×m=P 


-----------------------------------------

حمل كتاب الظواهر الميكانيكية -   قياس قيم أثقال جمل مختلفة من هنا




                 الى هنا نكون قد قدمنا لكم هذا الوضوع ليكون اضافة في سرح المعرفة للتلاميد و الاساتذة .... اتمنى ان يكون في متناول الجميع ....
                 اذا واجهتك أي مشكل او تسائل ضعه في تعليق اسفل الموضوع و سنجيبكم على كل التسائلات باذن الله ....
                 ان اعجبك الموضوع لا تنسى الضغط على زر الاعجاب والمشاركة

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دافعة أرخميدس إشكالية:   - السباح لا يغرق في البحر اثناء السباحة مع أن له ثقلا. - البواخر تطفوا على سطح البحر رغم حجمها و ثقلها الكبيران. - الغواصات بدورها تغوص احيانا و تطفو أحيانا أخرى في البحر و لا تغرق. ما هو التفسير العلمي لهذه الظواهر؟ تجربة1: حقق التركيب الموضح في الشكل الملاحظة: ثقل الجسم خارج السائل أكبر من ثقله لما يكون مغمور في السائل. P1  أكبر من  P2 الإستنتاج : - وجود قوة تعاكس الثقل. - نسمي هذه القوة دافعة أرخميدس  نرمز لها بـ   F A . - بما انها قوة فإنها تقاس بوحدة النيوتن N. - شدتها هي الفرق بين ثقل الجسم خارج السائل و ثقله داخل السائل   F A = P 1  – P 2 مبدأ ارخميدس تجربة 2 :   باستعمال الجسم السابق نحقق التجربة الموضحة في الشكل و نقيس ثقل الماء المزاح. الملاحظة : ثقل الماء المزاح هو نفسه الفرق بين ثقل الجسم خارج الماء و ثقله و هو مغمور في الماء. الاستنتاج :  ثقل الماء المزاح يساوي مقدار قوة دافعة ارخميدس ثقل الماء المزاح = كتلة الماء X مقدار الجاذبية الأرضية    ...