التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دافعة أرخميدس

إشكالية: 

- السباح لا يغرق في البحر اثناء السباحة مع أن له ثقلا.
- البواخر تطفوا على سطح البحر رغم حجمها و ثقلها الكبيران.
- الغواصات بدورها تغوص احيانا و تطفو أحيانا أخرى في البحر و لا تغرق.
ما هو التفسير العلمي لهذه الظواهر؟

تجربة1:

حقق التركيب الموضح في الشكل
















الملاحظة:

ثقل الجسم خارج السائل أكبر من ثقله لما يكون مغمور في السائل.
P1  أكبر من  P2




















الإستنتاج :

- وجود قوة تعاكس الثقل.
- نسمي هذه القوة دافعة أرخميدس  نرمز لها بـ  FA.
- بما انها قوة فإنها تقاس بوحدة النيوتن N.
- شدتها هي الفرق بين ثقل الجسم خارج السائل و ثقله داخل السائل  FA= P1 – P2

مبدأ ارخميدس

تجربة 2 : 

باستعمال الجسم السابق نحقق التجربة الموضحة في الشكل و نقيس ثقل الماء المزاح.


الملاحظة :

ثقل الماء المزاح هو نفسه الفرق بين ثقل الجسم خارج الماء و ثقله و هو مغمور في الماء.

الاستنتاج : 

ثقل الماء المزاح يساوي مقدار قوة دافعة ارخميدس

ثقل الماء المزاح = كتلة الماء X مقدار الجاذبية الأرضية                  P = mg 
 لذينا:      كتلة الماء = كتلته الحجمية X حجمه                          m = pV
يصبح :    ثقل الماء المزاح = الكتلة الحجمية للماء X حجم الماء X مقدار الجاذبية الأرضية   P = pVg
                                        
دافعة أرخميدس = ثقل الماء المزاح                               




:العوامل المؤثرة في شدة قوة دافعة ارخميدس
حجم الجسم:  كلما كان حجم الجسم كبيرا كلما كانت قوة دافعة ارخميدس المطبقة علي كبيرة

الكتلة الحجمية للسائل: كلما كانت الكتلة الحجمية للسائل كبيرة كلما كانت قوة دافعة ارخميدس المطبقة علي الجسم كبيرة


:مميزات و تمثيل قوة دافعة أرخميدس

نقطة التأثير: مركز ثقل السائل المزاح
الجهة: نحو الأعلى ( عكس جهة قوة الثقل )
الحامل أو خط الفعل::الشاقول (خط عمودي )
الشدة: تحسب بالعلاقة






:توازن جسم مغمور في سائل
عندما يكون ثقل الجسم مساوي لقوة دافعة أرخميدس فإن الجسم يكون مغمورا في السائل مثال: الغواصات



:توازن جسم طافي في سائل

عندما يكون ثقل الجسم أصغر من  دافعة أرخميدس فإن الجسم يطفو على سطح السائل مثل: البواخر


عندما يكون ثقل الجسم أكبر من  دافعة أرخميدس فإن الجسم يغرق



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

 السلام عليكم ورحمة الله و   بركاته متتبعي  موقع دروس الفيزياء السنة 4 متوسط   أهلا بكم في هذا الموضوع حول    .... هذا الدرس مخصص لتلاميذ  السنة الرابعة متوسط  في مادة الفيزياء و التكنولوجيا وفقا للمنهاج الخاص بوزارة التربية و التعليم  الوطنية ...... كما سنخصص جزء منه للاساتذة المدرسين لهذه المادة ......    مؤشرات الكفاءة : يصبح التلميذ في نهاية الحصة قادر على ان يقيس أثقال جمل ميكانيكية مختلفة ..... و يستنتج العلاقة بين الثقل و كتلة الجملة الميكانيكية ..... كما يتمكن من ان يحلل منحنى بياني ...... فعل  الأرض على جملة ميكانيكية الوسائل المطلوب توفرها هي : ربيعة - كتل عيارية – معلاق - أجسام مختلفة الكتل . المطلوب من اتلميذ ان يقيس كتل و أثقال جمل ميكانيكية مختلفة ثم يستنتج العلاقة التي تربط بينهما اسئلة الاستاد : - قم بوزن الأجسام؟ - علق كل جسم بالربيعة و سجل قيمة ثقل كل جسم؟ - استنتج علاقة رياضية تربط بين ثقل و كتلة كل جملة ميكانيكية؟  الأدوات المستعملة: جهاز ربيعة - كتل...